خطبة عن حب الله لنبيه صلى الله عليه وسلم
د. سعود بن غندور الميموني
إِنَّ الْحَمْدَ للهِ، نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا، أمَّا بَعْدُ:
فَاتَّقُوا اللهَ - عِبَادَ اللهِ - فَإِنَّهَا وَصِيَّةُ اللهِ لَكُمْ وَلِلأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ، وَاعْلَمُوا أَنَّ تَقْوَاهُ أَنْ يُطَاعَ فَلاَ يُعْصَى، وَأَنْ يُذْكَرَ فَلاَ يُنْسَى، وأَنْ يُشْكَرَ فَلاَ يُكْفَرُ، ﴿ وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 281].
عِبادَ اللهِ، إنَّ أَكثَرَ مَا يَتَمَنَّاهُ المُسلِمُ مِن قُرْبِهِ للهِ تعَالَى أَن يَنَالَ رِضَاهُ ومحَبَّتَهُ، وتِلكَ مَرتبةٌ لا تُنالُ برَاحةِ الجَسَدِ بلْ بِتَعَبِ الأَنفُسِ ومُكابَدَتِهَا، إلاَّ أَنَّ ثَمَّةَ أَقوامًا يُحبُّهُمُ اللهُ وَيُحِبُّونَهُ؛ لِفَضْلِهِمْ وَمَنْزِلَتِهِمْ وَتَفَانِيهِمْ فِي مَرْضاةِ اللَّهِ، ونُصْرَتِهِمْ لرَسولِهِ صلى الله عليه وسلم، وَعَلَى رَأْسِ هَؤُلَاءِ صَحَابَةِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَإِذَا كَانَ هَذَا حالُ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَمَا بالُكُمْ بِمَحَبَّةِ اللَّهِ لِنَبِيِّهِ وَتَكْريمِهِ له وَالثَّناءِ عَلَيهِ؟!
إِنَّ مَحَبَّةَ اللَّهِ لِنَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم أكْبَرُ مِنَ الْوَصْفِ، وَأَعْظَمُ مِنَ الْحَصْرِ؛ لَقَدْ أَثْنَى اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ؛ أَثنَى عَليهِ فِي "عَقْلِهِ" فَقَالَ تَعَالَى: ﴿ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ﴾ [النجم: 2]، أَثنَى عَليهِ فِي "بَصَرِهِ" فقالَ تعَالى: ﴿ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ﴾ [النجم: 17]، أَثنَى عَليهِ فِي "فُؤَادِهِ" فقالَ: ﴿ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ﴾ [النجم: 11]، أَثنَى عَليهِ فِي "صَدْرِهِ" فقالَ: ﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ﴾ [الشرح: 1]، أَثنَى عَليهِ فِي "صِدْقِهِ" فقالَ: ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ﴾ [النجم: 3]، أَثنَى عَليهِ فِي "حِلْمِهِ" فقالَ تعالى: ﴿ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ [التوبة: 128]، أَثنَى عَليهِ كُلِّهِ فقالَ: ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ [القلم: 4].
مِن أَينَ أَبدَأُ فِي مَدِيحِ مُحَمَّدٍ
لا الشِّعْرُ يُنْصِفُهُ ولاَ الأَقْلامُ
هُو صَاحِبُ الخُلُقِ الرَّفيعِ علَى الْمَدَى
هوَ قَائِدٌ للمُسلِمِينَ هُمَامُ
هُوَ سَيِّدُ الأَخلاَقِ دُونَ مُنافِسٍ
هُو مُلْهِمٌ هُو قَائِدٌ مِقدَامُ
صَلَّى عَليكَ اللهُ يَا نُورَ الهُدَى
مَا دَارَتِ الأَفلاَكُ والأَجْرَامُ
|
مَا أَقسَمَ اللهُ بحَياةِ أَحَدٍ مِن خَلقِهِ إلاَّ بحَياةِ نَبيِّه صلى الله عليه وسلم، قالَ ابنُ عبَّاسٍ: مَا خَلَقَ اللَّهُ وَمَا ذَرَأَ وَمَا بَرَأَ نَفْسًا أَكْرَمُ عَلَى اللَّهِ مِنْ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَمَا سَمِعْتُ اللَّهَ أَقْسَمَ بِحَيَاةِ أَحَدٍ غَيْرِهِ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى ذِكْرُهُ: ﴿ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴾ [الحجر: 72] رواه الطَّبَرِيُّ.
وَعَدَهُ اللهُ بأنَّهُ سَيُعطِيهِ حتَّى يُرضِيهِ، فقالَ: ﴿ وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ﴾ [الضحى: 5].
وأَخبَرَ اللهُ تعَالى بأنَّهُ يَرعَاهُ ويَحفَظُهُ، فقالَ جَلَّ شَأنُهُ: ﴿ وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ ﴾ [الطور: 48].
رَفعَهُ لَيلةَ المعرَاجِ إلى السَّماواتِ العُلاَ، وأَوصَلَهُ إلى مَكانَةٍ لَم يَصِلْ إِليهَا غَيرُهُ حتَّى مِنَ المَلائِكَةِ ﴿ ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ﴾ [النجم: 8، 9]، ومَا ذَاكَ إلاَّ محبَّةً مِنه جَلَّ وعَلا وتَطْييبًا لخَاطِرِه عَليه الصلاةُ والسلامُ في عَامِ حُزْنٍ مَاتَ فيه عَمُّهُ وزَوجُهُ خَديجةُ، وقَومُهُ يُكذِّبونَهُ.
ومِمَّا يَدلُّ على مُراعَاةِ اللهِ عَز وَجلَّ لنبيِّهِ وتَقدِيرِهِ وتَعظِيمِهِ أَنْ أَمَرَ كُلَّ مَن يَتكَلَّمُ مَعه عَليه الصلاةُ والسلامُ أَنْ يتَأَدَّبَ في الحَديثِ والكَلامِ؛ ففِي سُورةِ الحُجرَاتِ وَحْدَهَا جَاءَ قَولُه: ﴿ لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ ﴾ [الحجرات: 2] وقولُه: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى ﴾ [الحجرات: 3]، وجَاءَ التَّقْرِيعُ الشَّديدُ للمُخالِفِ بقَولِهِ: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴾ [الحجرات: 4]..
وأَبْلَغُ مِن ذَلكَ قَولُه تعَالى: ﴿ الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ ﴾ [الشعراء: 218، 219] فهُو سُبحانَه يُرَاقِبُهُ في قِيَامِهِ وسُجُودِهِ.
يَقُصُّ اللهُ عليهِ قَصَصَ الأَوَّلينَ والآخِرِينَ؛ تَثْبِيتًا لَه وتَسلِيَةً لِنفْسِهِ ورَبطًا علَى قَلبِهِ، فمَا قِصَّةُ نُوحٍ معَ قَومهِ، ومَا قِصةُ إِبراهيمَ ومُحَاولةُ قَومِهِ إحرَاقَهُ بالنَّارِ، ومَا قِصةُ يُوسفَ بطُولِهَا ومَا فَعلَه معهُ إِخوَتُهُ، ومَا قِصةُ مُوسى معَ فِرعونَ وجُنودِهِ وإِهلاكُ اللهِ لَهُم.. مَا تِلكَ القَصصُ إلاَّ تَثبِيتًا لَه بعدَ تَكذِيبِ قَومِهِ وإِيذَائِهِمْ، مَا تلكَ القَصصُ إلا للتَّرويحِ عَن قَلبهِ وإِدخالِ الفَرحِ علَى نَفسِهِ، مَا تِلكَ القَصصُ إلاَّ لتَبشِيرِهِ بأنَّ العَاقِبةَ لَه وأنَّ اللهَ لَن يُضيِّعَهُ ﴿ وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ ﴾ [هود: 120].
عِبادَ اللهِ.. إنَّ مَحبَّةَ اللهِ لِنبِيِّهِ صلى الله عليه وسلم لَم تَأْتِ مِن فَرَاغٍ، فلَقَدْ تَحمَّلَ صلى الله عليه وسلم مَا لَمْ يَتَحَمَّلْهُ أَحدٌ؛ وأُوذِي أَذىً لَم يَتعَرَّضْ لَه أحدٌ مِن الأوَّلينَ والآخِرينَ، ومَا ذَاكَ إلاَّ حُبًّا للهِ وإِرضَاءً لَه وتَقَرُّبًا إِليهِ، ثَابَرَ وصَابَرَ فِي نَشْرِ دَعوَتِهِ وهِدايةِ النَّاسِ إِليهِ والدَّلالةِ عَليهِ، كَانَ أَرْحَمَ الْخَلْقِ بِالنَّاسِ، وأَرْأَفَهُمْ بِهِمْ وَأَشَدَّهُمْ حِرْصًا عَلَى هِدَايَتِهِمْ وَنَجَاتِهِمْ؛ فَقَدْ كَانَ غُلاَمٌ يَهُودِيٌّ يَخْدُمُه صلى الله عليه وسلم، فَمَرِضَ، فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَعُودُهُ، فَقَالَ لَهُ: "أَسْلِمْ" فَأَسْلَمَ الغُلامُ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَرِحًا مَسرُورًا مُستبشِرًا وَهُوَ يَقُولُ: "الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْقَذَهُ مِنَ النَّارِ" رواهُ البخاريُّ.
وأَهدَرَ دِمَاءَ أُناسٍ مُحارِبِينَ لَه، مِنهُم عِكرمةُ بنُ أَبي جَهلٍ وعَبدُاللهِ بنُ أَبي سَرْحٍ، فلَمَّا أَقبَلُوا عَليهِ وَجدُوهُ أَرحَمَ الخَلقِ بالخَلقِ، وأَرْأَفَ بهِم مِن أُمهَاتِهِمْ، صلى الله عليه وسلم.
كَانَ صلى الله عليه وسلم يَسْهَرُ اللَّيَالِيَ وَيقُومُ دَاعِيًا رَبَّهُ خَوْفًا عَلَى أُمَّتِهِ؛ لَيسَ خَوفًا علَى نَفسِهِ -فقَد غَفرَ اللهُ لَه مَا تَقدَّمَ ومَا تَأخَّرَ- ولكِن خَوْفًا عَلَى أُمَّتِهِ، خَوفًا عَليكُم أَنتُم - مَعشَرَ المُسلِمينَ -؛ تَلَا قَوْلَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي إِبْرَاهِيمَ: ﴿ رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي ﴾ [إبراهيم: 36]، وَقَالَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ: ﴿ إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾ [المائدة: 118]، فَرَفَعَ يَدَيْهِ وَقَالَ: "اللهُمَّ أُمَّتِي أُمَّتِي"، وَبَكَى، فَقَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: "يَا جِبْرِيلُ اذْهَبْ إِلَى مُحَمَّدٍ، وَرَبُّكَ أَعْلَمُ، فَسَلْهُ مَا يُبْكِيكَ؟" فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ، فَسَأَلَهُ فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِمَا قَالَ، وَهُوَ أَعْلَمُ، فَقَالَ اللهُ: "يَا جِبْرِيلُ، اذْهَبْ إِلَى مُحَمَّدٍ، فَقُلْ: إِنَّا سَنُرْضِيكَ فِي أُمَّتِكَ، وَلَا نَسُوءُكَ".
فهَنِيئًا لنَا بِنَبِيٍّ مِثلِهِ، إنَّه الفَخرُ وحُقَّ لنَا أَن نَفخَرَ بِهِ صلى الله عليه وسلم، وشَرفٌ لنَا أَنْ نَتَّبِعَهُ وأَن نَسِيرَ عَلَى طَرِيقِهِ، وقَد أَوصَاكُم رَبُّكُم بذلكَ فقالَ: ﴿ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا ﴾ [النور: 54].
فاللهمَّ اجْعلْنَا مِن صَالحِي أُمَّتِهِ، واحْشُرْنَا يومَ القِيامَةِ في زُمْرَتِهِ، سُبحَانَ ربِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عمَّا يصِفونَ، وسلامٌ على المرسلينَ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.
الخطبة الثانية
الحمدُ للهِ حَمْدًا حَمْدًا، والشُّكرُ لهُ أَبدًا أَبدًا، وأشْهدُ أنْ لا إِلهَ إلاَّ اللهُ وحْدَهُ، وأشهدُ أنَّ محمَّدًا نبِيَّهُ وعَبْدَهُ، أمَّا بعْدُ:
أيهَا المُوحِّدونَ، هذَا نَبيُّكُم صلى الله عليه وسلم وهذَا حُبَّ اللهِ لَه ورِعايَتُهُ واهتِمَامُهُ بهِ، فأَينَ مَحبَّتُهُ في قُلُوبِنَا؟!
هذَا نَبيُّكُم صلى الله عليه وسلم الذي جَدَّ واجْتَهَدَ مِن أَجْلِنَا، لأَجْلِ أَن يُخرِجَنَا مِنَ الظُّلماتِ إلى النُّورِ، لأجلِ أَن يُنِيرَ قُلُوبَنَا وعُقُولَنَا، لأَجلِ أَن نَنْعَمَ بالحَياةِ ونَفرَحَ في الآخِرَةِ، فأَينَ اتِّباعُهُ وسُنَّتُهُ في بُيُوتِنَا ومُعَامَلاتِنَا؟!
هذَا نَبيُّكُم صلى الله عليه وسلم الذي لاَقَى الشِّدةَ والأَذَى، واجتَمعَ عَليهِ مِن البَلاءِ مَا لَم يَجتمِعْ لأَحدٍ مِنَ البَشَرِ؛ فلِمَاذَا لاَ نُقَدِّرُهُ حَقَّ قَدْرِهِ، ولِمَاذَا نَحِيدُ عَن هَدْيِهِ ودَعْوَتِهِ؟! إنَّهُ مِنَ الحَرِيِّ بِنَا أَنْ نَعْرِفَ لَهُ حَقَّهُ وَفَضْلَهُ، وَأَنْ نَتَشَبَّثَ بِهَدْيِهِ، وَأَنْ نَفْعَلَ كَمَا فَعَلَ سَلَفُنَا مِنْ حُسْنِ الاِتِّبَاعِ وَالْتِزَامِ السُّنَّةِ.
فلْنَحْرِصْ علَى سُنَّتِهِ وهَديِهِ ومحبَّتِهِ صلى الله عليه وسلم، ولْيَتَفَقَّدْ كُلٌّ مِنَّا نَفسَهُ ولْيُحاسِبْهَا حِسابًا شَديداً، فإنَّهُ لا يَلِيقُ بِنَا بعدَ هذَا أَن نَترُكَ سُنَّتَهُ لضَلالِ غَيرِهِ، أو أَنْ نَتَّبِعَ الهَوَى ونَترُكَ مُتابَعَتَهُ! أو أَن نَسِيرَ علَى نَهجٍ غَيرِ نَهجِهِ؟!!
أَلاَ فلْنَتَّقِ اللهَ ولْنَحْرِصْ علَى طَاعَتِهِ جل وعلا واتِّبَاعِ سُنَّةِ رَسولِهِ صلى الله عليه وسلم.. أَلاَ فلْنَتَّقِ اللهَ ولْنَفْعَلْ مَا يُصَدِّقُ مَحبَّتَنَا لَرسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم.. أَلاَ فلْنَتَّقِ اللهَ ولْنَعلَمْ أنَّنا مَسئولُونَ بينَ يَدَيْ رَبِّنَا عَن مُتَابَعَتِهِ صلى الله عليه وسلم.
فاللهمَّ أسْعِدْ صُدورَنَا بالإيمانِ، وأسعدْ قلوبَنا بالقرآنِ، وأسعدْ أَرواحَنَا باتبَاعِ سُنةِ خَيرِ الأَنامِ.
اللَّهُمَّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَتَجَاوَزْ عَمَّا تَعْلَمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأعَزُّ الْأكْرَمُ.. اللَّهُمَّ آتِ نفوسنا تَقْوَاهَا وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا...اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تَجْزِيَ آبَاءَنَا وَأُمَّهَاتِنَا عَنَّا خَيْرَ الْجَزَاءِ.. اللَّهُمَّ اجْزِهِمْ عَنَّا رِضَاكَ وَالْجَنَّةَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُمْ وَارْحَمْهُمْ وَعَافِهِمْ واعْفُ عَنْهُمْ.
اللهمَّ انْصُرْ المُجَاهِدِينَ الَّذِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِكَ فِي كُلِّ مَكَانٍ، اللهُمَّ انْصُرْ إِخْوَانَنَا فِي الحَدِّ الجّنُوبِيِّ، اللهُمَّ اشْفِ جَرْحَاهُمْ وارْحَمْ مَوْتَاهُمْ وَسَدِّدْ رَمْيَهُمْ وَبَارِكْ فِي جُهُودِهِمْ... اللهمَّ وَفِّقْ ولاةَ أمرِنَا لِمَا تُحِبُّ وتَرْضَى، وخُذْ بِنَواصِيهِمْ لِلبِرِّ وَالتَّقْوى، اللهمَّ أَصْلحْ لَهُمْ بِطَانَتَهُمْ يِا ذَا الجَلالِ والإِكْرامِ..
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ. وَآخِرُ دَعْوَانَا أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
اضف تعليق:
0 تعليقات: